منتدى هاجر فيه كل ما تريد
عزيزي الزائر نرحب بك في منتدانا و نتمنى لك قضاء وقت ممتع و مفيد
انت غير مسجل لدينا تواجدك معنا يشرفنا
فسجل وستجد المفاجئات.
منتدى هاجر فيه كل ما تريد
عزيزي الزائر نرحب بك في منتدانا و نتمنى لك قضاء وقت ممتع و مفيد
انت غير مسجل لدينا تواجدك معنا يشرفنا
فسجل وستجد المفاجئات.
منتدى هاجر فيه كل ما تريد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى هاجر فيه كل ما تريد هو منتدى عام يشمل جميع المواضيع التي تخصنا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  © اسمحوا لي أيها التلاميذ....مستقبلكم يضيع في حاضركم... ©

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
soundouse
متطورة
متطورة
soundouse


عدد المساهمات : 308
تاريخ التسجيل : 31/08/2010
العمر : 33

 © اسمحوا لي أيها التلاميذ....مستقبلكم يضيع في حاضركم... © Empty
مُساهمةموضوع: © اسمحوا لي أيها التلاميذ....مستقبلكم يضيع في حاضركم... ©    © اسمحوا لي أيها التلاميذ....مستقبلكم يضيع في حاضركم... © I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 02, 2010 7:47 pm

© اسمحوا لي أيها التلاميذ....مستقبلكم يضيع في حاضركم... ©
'''''''''' م ن ق و ل ''''''''''

عادة ما أكتب عما يخالجني من مواضيع الساعة بكل طلاقة وصراحة بعيدا عن أي ضغط نفسي أو سجال مع ذاتي لوضوح الرؤية والانطلاق من قناعات واضحة ودلالات قادحة . هذه المرة وعندما قررت الكتابة عن أحوال تلامذتنا تتمة لسلسلة من المواضيع التزمت بكتابتها ،غابت عن الأريحية وتذبذبت بين الكتابة من عدمها ،حيث شل قلمي وكثر ألمي وغلب ندمي على أملي،وبعد تردد وأخذ ورد ،قررت الكتابة والخوض في الغابة لعلي أجد الحطابة وأبحث في الابتعاد عن الكآبة للدخول في الطمأنينة والرحابة.

فئة التلاميذ من العناصر الأساسية في منظومتنا التربوية ومن الفاعلين الهامين في الرقي بتعليمنا الى ما هو أحسن ،وللأسف من النقط السوداء التي لم نجد لها بعد الدواء.فئة كانت خلوقة حنونة متدفقة بالبراءة واللباقة والصدق والجدية ،تحترم الكبار وتقدر الآباء والأساتذة،تحب المدرسة وتأمل كثيرا في المستقبل،كلها طموح وأمل وجموح ونفس فياضة للإبداع والبروز والتنافس والمثابرة،علاقاتهم بريئة وتصرفاتهم جريئة،حاضرون في كل المواقف بعقل ثاقب وذكاء صاخب وذاكرة غزيرة والهامات يسيرة ،يحفظون دروسهم في لحظات ويتعلمون ما يتلقونه في هنيهات ،.....

مع مرور الزمن تبخر الأمل وساد الإحباط لكثرة المغريات والملهيات ،من فضائيات تبث الرذيلة وتبعدهم عن الفضيلة ومن أسر أجسام بلا روح،ومن مدرس يذهب كلامع مع مهب الرياح،ومن مدرسة تشبه الأشباح،ومن شارع مليء بالأقداح ،مخدرات وملاهي ورذائل وصخب ،ومن أزمات في الشغل وأزمات في الاقتصاد وأزمات في تنظيم الأسر وأزمات في تزايد حريات دون مقابل لها بالواجبات،وأزمات في القيم ،وأزمات في الاختيار بين هذا التيار أو ذاك،ومن سيطرة إعلام غربي هدام ندام ،ومن اختلاط مجن بين الجنسين ،ومن لباس يشبه الذكور بالإناث والإناث بالذكور أو لا هو من هذا ولا من ذاك ،ومن.....ومن...... تلميذ هائم ضائع مائع ،ينظر الى مدرسته باشمئزاز واحتقار،والى دروسه بعدم الانشغال،يعتمد في اختباراته على النقل والغش وكل أنواع الاحتيال،لا يميز بين الصفر والعشرين ولا بين النجاح والفلاح والسقوط الكل عنده سويان،مشدوه بالعلاقات المشبوهة وسريع الانجراف نحو كل أنواع المخدرات والمغريات والمشبوهات والشذوذات،سريع الغضب وقليل الأدب يمكن أن يدوس على كل القيم من استعمال العنف في جل المواقف الصعبة دون تروي أو تعقل ،لا يفرق بين المستور والمفضوح ،ولا يخاف من فعل المكروه وسط النهار الوضوح،..... ما العمل يا ترى؟؟؟؟؟؟ إن كل العمليات الإصلاحية التي قامت بها وزارتنا يعترف مسئولوها بأنها لم تلج باب المؤسسة وبالتالي لم تلج عقول تلامذتنا،ومع ذلك لا زالوا مستمرين في نفس النهج ،باعتبار التلميذ حقل للتجارب ،غير قادر على تحديد موقفه وغير قادر على تقرير مصيره،يناوبون عنه في كل شيء ولا يشاورونه في أي شيء،.... فما هي الحلول الممكنة ؟؟؟؟

1- تلميذ اليوم ضحية مجتمع فاسد وعن الواقع غائب، مما يستدعي البحث عن أسباب فشله خارج المدرسة قبل ولوجها،بالقضاء على كل أنواع المغريات من محرمات تروج بكل حرية كالمحذرات بكل أنواعها والتي يباع بعضها بأرخص الأسعار ويهرب من جيراننا المخربين للأجيال ومن مروجين للمهلوسات في الطرقات أمام أعين السلطات،ومن بائعي التدخين بكل الأماكن حتى قرب المؤسسات ،ومن أماكن اللهو واللعب وتناول الممنوعات،ومن محلات للمحرمات وقضاء للأمسيات،ومن.....ومن....

2- ربط النجاح بالتحصيل الدراسي،فلا يعقل أن نبحث عن تحقيق أرقام ليقال عنا بأننا نساير الأعوام مع أنهم فطنوا الى خططنا الفاشلة وأرقامنا الماجنة ،فلماذا لا نغير خططنا ،بالبحث عن مكامن ضعف المستوى والابتعاد عن اعتماد خريطة مدرسية كلها تضليل وبرمجة هشة تعمد الكم بعيدا عن الكيف وتدبر بعيدا عن واقع الحال،ليفرض على المؤسسات نقل أعدا هائل من التلاميذ ولو بأقل المعدلات تنفيذ لسياسة ليست من السياسات،ولا يعقل أن ينتقل من لا يعرف التمييز بين الحروف ولا يعرف قراءة حرف من الحروف ولا يميز بين الطرح الجمع فبالأحرى القسمة والضرب والمنع. ولا بد من العودة الى النجاح بالمعدلات لإخراج تعليمنا من القوقعات......

3- مناهجنا وبرامجنا الحالية صعبة معقدة ضخمة فخمة طويلة عقيمة ،واضعوها من المهللين والمغردين،وغير الناصحين لأنهم نحو المكاسب كادحين وفالحين ،يضعون كتبا من مكاتبهم ونحى عن غيرهم،وينفذون برامج دون قناعتهم لتحقيق مآربهم،يصفقون لهذا الوزير ثم ذاك ،ولا يقدمون النصيحة مخافة فقدان التقرب ...ومن هنا لا بد من وضع برامج ومناهج مبسطة بدل الخوض في المقاربات من كفايات وفارقيات واد ماجات وكل أنواع المصطلحات،في حين كان عليهم وضع ما يلائم المستويات ومن امتحانات مخيبة للآمال والتوقعات وبعيدة عن حقيقة التمدرسات،إنها أنواع من الماكياج والدوبلاج لمسايرة عالم غير عالمنا ونهج بعيد عن نهجنا....

4- إصلاحات تعلمينا ينظر الى التلميذ مجرد متلقي ،مجرد حقل للتجارب. في حين على المسئولين النظر الى التلميذ ككائن بشري كانسان له كيان يتفاعل مع المعطيات ويتجاوب مع العمليات التي تنطلق من إحساسه وشعوره ومعاناته،بينما يرفض ويهمش ما لا ينطلق من ذاته ،فمن العبث النظر اليه سلبيا ،فمهما ارتكب من أخطاء فإننا نتحمل الجزء الوفير منها ،مما يستدعي منا إعادة النظر في وجهات نظرنا والنظر إليه بمنظور الإنسان الذي لا يتعامل إلا مع ما يقتنع به وما يصل الى كينونته.

5- إشراك التلميذ في كل القرارات مهما كانت بسيطة ومهما كانت معقدة ،لأن مصيره بيده ويتحمل وزره وحده . - فلماذا نناوب عنه في اتخاذ ما يخصه ؟ ولماذا لا نشركه في كل شئونه ؟ إشراكا حقيقيا لا صوريا كما هو الشأن في تشكيلة مجالس المؤسسة أو برلمان الطفل أو المجالس الجماعية،وإنما حضور التلميذ لإبداء رأيه بكل صدق وصراحة والتعامل معه بالإقناع والتشاور بدل الإقصاء والتناور. 6

- الصدق في التعامل معه فكثيرا ما يضرب بعض التلاميذ لمشاكل معينة ،فنلجأ الى المراوغة والتسويف ،ومع مرور الأيام يظهر له عدم صدقنا الى درجة فقدانه الثقة فينا،في حين كان بإمكاننا المصارحة والصراحة بكل سلبياتها شرط أن نكون صادقين معه حتى نعوده على تحمل المسئولية والثقة فينا. وحتى لا أكون مطيلا أكتفي بهذه الاقتراحات ووجهات النظر ،كما أدعو كافة التلاميذ الى الحضور المكثف في كل القرارات والنظر الى المستقبل بكل أمل واختيار الأصدقاء الناصحين لا القادحين والبحث عن الفضيلة والابتعاد عن كل أنواع الرذيلة ،فقد يأتي يوما تضيع آمالهم وتكثر آلامهم وتغلب عليهم الحسرة والندم فيقال له " الصيف ضيعت اللبن"
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://oujda.3oloum.com
 
© اسمحوا لي أيها التلاميذ....مستقبلكم يضيع في حاضركم... ©
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى هاجر فيه كل ما تريد :: التطوير و المساعدة - تقنيات خاصة :: علوم وثقافة :: شؤون تعليمية-
انتقل الى: